الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
2635- إن الله يبغض المبذخين الفرحين المرحين ويحب كل قلب حزين. (الديلمى عن معاذ). قال المناوى (2/284): فيه إسماعيل بن أبى زياد الشامى قال فى الميزان قال الدارقطنى: متروك يضع الحديث. *** 2636- إن الله يبغض المعبس فى وجوه إخوانه. (الديلمى عن على) [1/183]. أخرجه الديلمى (1/153، رقم 555). قال المناوى (2/285): فيه محمد بن هارون الهاشمى أورده الذهبى فى الضعفاء وقال قال الدارقطنى: ضعيف، عن عيسى بن مهران قال فى الضعفاء: كذاب رافضى. *** 2637- إن الله يبغض الوسخ والشعث. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (1/2/245) كما فى السلسلة الضعيفة للشيخ الألبانى (5/348، رقم 2325). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (5/168، رقم 6226). قال المناوى (2/285): فيه محمد بن الحسين الصوفى وقد كان وضاعا، وخالد بن حجيج قال الذهبى فى الضعفاء: قال أبو حاتم: كذاب. *** 2638- إن الله يبغض صوت الخلخال كما يبغض والغناء يعاقب صاحبه كما يعاقب الزامر ولا تلبس خلخالا ذات صوت إلا ملعونة. (الديلمى عن أبى أمامة). *** 2639- إن الله يبغض كل جعظرى جواظ سخاب فى الأسواق جيفة بالليل حمار بالنهار عالم بالدنيا جاهل بالآخرة. (ابن لال فى مكارم الأخلاق، والحاكم فى تاريخه، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (10/194، رقم 20593). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (1/273، رقم 72)، والديلمى (1/153، رقم 558). *** 2640- إن الله يتجلى لأهل الجنة فى مقدار كل يوم جمعة على كثيب كافور أبيض. (الخطيب عن أنس). أخرجه الخطيب (7/220). قال المناوى (2/286): حكم ابن الجوزى بوضعه وقال: لا أصل له، جعفر وجده وعاصم مجهولون وتبعه على ذلك المؤلف فى مختصر الموضوعات فأقره ولم يتعقبه. *** 2641- إن الله يجمع الأمم يوم القيامة ثم ينزل من عرشه إلى كرسيه وكرسيه وسع السموات والأرض. (الطبرانى عن ابن مسعود. الطبرانى عن ابن عمرو) [المناوى]. حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (10/180، رقم 10386). حديث ابن عمرو: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/343) وقال الهيثمى (10/343): فيه عبد الأعلى بن أبى المساور، وهو متروك. *** 2642- إن الله يجمع الأولين والآخرين يوم القيامة فى صعيد واحد ثم ينادى منادٍ من تحت العرش يا أهل التوحيد إن الله قد عفا عنكم فيقوم الناس فيتعلق بعضهم ببعض فى ظلامات ثم ينادى مناديا يا أهل التوحيد ليعفو بعضكم عن بعض وعلىَّ الثوابُ. (الطبرانى فى الأوسط عن أم هانئ بنت أبى طالب وفيه أبو عاصم الربيع بن إسماعيل قال أبو حاتم منكر الحديث) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/87، رقم 1336). قال الهيثمى (10/356): فيه أبو عاصم الربيع بن إسماعيل منكر الحديث قاله أبو حاتم. *** 2643- إن الله يحب أبا البنات الصابر المحتسب. (أبو الشيخ عن أبى هريرة وفيه إسحاق بن بشر). إسحاق بن بشر: ترك الناس حديثه وكذبه الدارقطنى وابن حبان. انظر الكنى والأسماء (ص 265، ترجمة 911)، المقتنى (ص 170، ترجمة 1362)، الضعفاء لابن الجوزى (1/100، ترجمة 307)، الميزان (1/335، ترجمة 740). *** 2644- إن الله يحب أبناء الثمانين. (ابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه ابن عساكر (7/22). *** 2645- إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/334، رقم 5312). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (7/349، رقم 4386)، قال الهيثمى (4/98): فيه مصعب بن ثابت وثقه ابن حبان وضعفه جماعة. والطبرانى فى الأوسط (1/275، رقم 897)، وابن عدى (6/361، ترجمة 1842 مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير). *** 2646- إن الله يحب إذا عمل العبد عملا أن يحكمه. (ابن أبى داود فى المصاحف، وابن النجار عن عائشة وفيه مصعب بن ثابت ضعيف). أخرجه ابن أبى داود فى المصاحف (ص 170 ط- العلمية). *** 2647- إن الله يحب إغاثة اللهفان. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر(52/159). وأخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (2/313 ترجمة 1023محمد بن يونس الكديمى) وقال: كان يضع على الثقات الحديث وضعا ولعله قد وضع أكثر من ألف حديث. *** 2648- إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه. (الطبرانى عن ابن مسعود، الطبرانى عن ابن عباس. البيهقى، وابن عساكر عن ابن عمر، قال المناوى: ورجالهما رجال الصحيح). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (10/84، رقم 10030). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/89، رقم 2581)، وأبو نعيم فى الحلية (2/101). قال الهيثمى (3/162): رواه الطبرانى فى الكبير، والأوسط، وفيه معمر بن عبد الله الأنصارى قال العقيلى: لا يتابع على رفع حديثه. حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/323، رقم 11880). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار. (1/469، رقم 990)، قال المنذرى (2/88): إسناد حسن. وابن حبان (2/69، رقم 354). وقال الهيثمى (3/162): رواه الطبرانى فى الكبير، والبزار، ورجال البزار ثقات، وكذلك رجال الطبرانى. حديث ابن عمر: أخرجه البيهقى (3/140، رقم 5199)، وابن عساكر (43/543). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (1/469، رقم 989)، وابن حبان (8/333، رقم 3568). *** 2649- إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تترك معاصيه. (الشيرازى فى الألقاب عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: أحمد (2/108، رقم 5866)، والبزار كما فى كشف الأستار (1/469، رقم 988)، والطبرانى فى الأوسط (5/275، رقم 5302)، قال الهيثمى (3/162): رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح، والبزار والطبرانى فى الأوسط وإسناده حسن. والقضاعى (2/151، رقم 1078). *** 2650- إن الله يحب أن تعدلوا بين أولادكم. (الطبرانى عن النعمان بن بشير). أخرجه أيضًا: الدارقطنى (3/42). *** 2651- إن الله يحب أن تعدلوا بين أولادكم حتى فى القُبَلِ. (ابن النجار عن النعمان بن بشير). *** 2652- إن الله يحب أن تُقْبَلَ رخصُه كما يُحب العبدُ مغفرةَ ربِّه. (الطبرانى عن أبى الدرداء وواثلة وأبى أمامة وأنس). أخرجه الطبرانى فى الكبير (8/153، رقم 7661). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (5/155، رقم 4927). قال الهيثمى (3/163): فيه عبد الله بن يزيد ضعفه أحمد وغيره. *** 2653- إن الله يحب أن يُؤْخَذَ برخصه كما يحب أن يؤخذ بعزائمه إن الله بعثنى بالحنيفية السمحة دين إبراهيم. (ابن عساكر عن على). أخرجه ابن عساكر(54/414). *** 2654- إن الله يحب أن يُؤْخَذَ برخصه كما يحب أن يؤخذ بعزائمه أى فرائضه. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة وفيه عمر بن عبيد صاحب الخمر ضعيف) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/236 رقم 6282) قال الهيثمى (3/163) فيه عمر بن عبيد صاحب الخمر وهو ضعيف. *** 2655- إن الله يحب أن يُحْمَدَ. (الطبرانى عن الأسود بن سريع). أخرجه الطبرانى (1/283، رقم 825). وأخرجه أيضًا: الضياء من طريق الطبرانى (4/251، رقم 1448) وقال: إسناده منقطع. *** 2656- إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده. (الترمذى- حسن- عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه الترمذى (5/123، رقم 2819) وقال: حسن. وللحديث أطراف أخرى منها: (كلوا واشربوا وتصدقوا). *** 2657- إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده ويبغض البؤس والتباؤس. (سمويه عن أبى سعيد). أخرجه أيضًا: أبو يعلى (2/320، رقم 1055) قال الهيثمى (5/132): فيه عطية العوفى وهو ضعيف وقد وثق. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/163، رقم 6201). *** 2658- إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده ويكره البؤس والتباؤس ويحب الحيى الحليم العفيف المتعفف من عباده ويبغض الفاحش البذىء السائل الملحف. (ابن صصرى فى أماليه عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: أحمد (2/311، رقم 8092)، وأبو بكر الإسماعيلى فى معجم شيوخه (2/594)، وأبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان (2/304)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/163، رقم 6202). *** 2659- إن الله يحب أن يرى ابن عشرين إذا كان شبه ابن الثمانين ويبغض ابن الستين إذا كان شبه ابن عشرين. (الديلمى عن عثمان). أخرجه الديلمى (1/156، رقم 573). *** 2660- إن الله يحب أن يرى عبده تَعِبا فى طلب الحلال. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى كما فى المداوى للشيخ الغمارى (2/363، رقم 913). قال المناوى (2/293): قال الحافظ العراقى: فيه محمد بن سهل العطار قال الدارقطنى: يضع الحديث. *** 2661- إن الله يحب أن يعفو عن ذنب السرى. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب، وابن لال فى مكارم الأخلاق عن عائشة). أخرجه أيضًا: الديلمى (1/154، رقم 564). قال المناوى (2/294): فيه هانئ بن يحيى بن المتوكل قال الذهبى فى الضعفاء: جرحه ابن حبان ويزيد بن عياض قال النسائى وغيره: متروك. ومن غريب الحديث: (السدى): الشريف. *** 2662- إن الله يحب أن يُقْرأَ القرآن كما أُنْزِلَ. (أبو نصر السجزى فى الإبانة عن زيد بن ثابت). *** 2663- إن الله يحب الرجل له الجار السوء يؤذيه فيصبر على أذاه ويحتسب حتى يكفيه الله بحياة أو موت. (الخطيب، وابن عساكر، والديلمى عن أبى ذر). أخرجه الخطيب (10/132)، وابن عساكر (58/292)، والديلمى (1/2/247) كما فى السلسلة الضعيفة للشيخ الألبانى (7/122، رقم 3123). وأخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق (1/103، رقم 327)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/731، رقم 1217) وقال: هذا لا يصح قال يحيى: عيسى بن إبراهيم ليس بشىء، وبقية كان مدلسا سمع من المتروكين والمجهولين ويدلس. *** 2664- إن الله يحب الرفق فى الأمر كله. (البخارى عن عائشة). أخرجه البخارى (5/2349، رقم 6032). وأخرجه أيضًا: مسلم (4/1706، رقم 2165)، والترمذى (5/60، رقم 2701) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (14/352، رقم 6441)، والبيهقى (9/203، رقم 18503). *** 2665- إن الله يحب الرفق ويرضاه ويعين عليه ما لا يعين على العنف. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/95، رقم 7477). قال المنذرى (3/279): فيه صدقة بن عبد الله السمين، وبقية إسناده ثقات. وقال الهيثمى (8/19): فيه صدقة بن عبد الله السمين وثقه أبو حاتم الرازى وضعفه الجمهور وبقية رجاله ثقات. *** 2666- إن الله يحب السهل الطلق. (الشيرازى فى الألقاب، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 63، رقم 144)، والديلمى (1/156، رقم 574). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (2/122، ترجمة 329 جويبر بن سعيد الأزدى الخراسانى)، وقال: الضعف على حديثه ورواياته بين. والقضاعى. (2/153، رقم 1083). *** 2667- إن الله يحب الشاب التائب. (أبو الشيخ فى الثواب عن أنس). قال المناوى (2/288): قال الزين العراقى: سنده ضعيف. *** 2668- إن الله يحب الشاب الذى يفنى شبابه فى طاعة الله. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (5/360) وقال: غريب. قال المناوى (2/288): فيه محمد بن الفضل بن عطية قال الذهبى فى الضعفاء: تركوه واتهمه بعضهم، وسالم الأفطس قال ابن حبان: ينفرد بالمعضلات. *** 2669- إن الله يحب الصمت عند ثلاثة عند تلاوة القرآن وعند الزحف وعند الجنازة. (الطبرانى عن زيد بن أرقم). أخرجه الطبرانى (5/213، رقم 5130) قال الهيثمى (3/29): فيه رجل لم يسم. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى كما فى المطالب العالية (5/291، رقم 814)، وإتحاف الخيرة (3/255، رقم 2644)، والديلمى (1/157، رقم 578). *** 2670- إن الله يحب العبد التقى النقى الخفى. (أحمد، ومسلم، والعسكرى فى الأمثال عن سعد). أخرجه أحمد (1/168، رقم 1441)، ومسلم (4/2277، رقم 2965). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (2/85، رقم 737)، والدورقى فى مسند سعد (1/49، رقم 18). *** 2671- إن الله يحب العبد المؤمن المحترف. (الحكيم، والطبرانى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/308، رقم 13200)، وابن عدى (1/376، ترجمة 200 أشعث بن سعيد أبو الربيع السمان) وقال: مع ضعفه يكتب حديثه. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/88، رقم 1237) وقال: تفرد به أبو الربيع عن عاصم وليسا بالقويين. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/380، رقم 8934)، قال الهيثمى (4/62): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وفيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف. وأخرجه القضاعى (2/148، رقم 1072)، والديلمى (1/155، رقم 567)، وابن الجوزى فى العلل (2/589، رقم 968) وقال: هذا حديث لا يصح. وأورده ابن أبى حاتم فى العلل (2/128، رقم 1877) وقال: قال أبى هذا حديث منكر. وقال المناوى (2/291): نقل الزين العراقى الزركشى تضعيفه عن ابن عدى وأقره وقال المصنف فى سنده متروك، قال السخاوى: لكن له شواهد. ومن غريب الحديث: (المحترف) أى صاحب حرفة. *** 2672- إن الله يحب العبد المؤمن المُفَتَّن التواب. (عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند عن على). أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند (1/80، رقم 605). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (1/376، رقم 483)، قال الهيثمى (10/200): فيه من لم أعرفه. قال المناوى (2/289): قال الزين العراقى: سنده ضعيف. ومن غريب الحديث: (المفتن): الممتحن يمتحنه الله بالذنب ثم يتوب. *** 2673- إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع أو ليضع يده على فيه فإنه إذا تثاءب فقال آه فإنما هو الشيطان يضحك ملء جوفه. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (6/122، رقم 2358). *** 2674- إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا عطس أحدكم فحمد الله كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول له يرحمك الله وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا قال ها ضحك منه الشيطان. (أحمد، والبخارى، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/428، رقم 9526)، والبخارى (5/2297، رقم 5869)، وأبو داود (4/306، رقم 5028)، والترمذى (5/87، رقم 2747) وقال: صحيح. وابن حبان (2/359، رقم 598). وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات. (1/415، رقم 2840)، والحاكم (4/293، رقم 7683) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (2/289، رقم 3390). وللحديث أطراف أخرى منها: (التثاؤب من الشيطان). *** 2675- إن الله يحب الفضل فى كل شىء حتى فى الصلاة. (ابن عساكر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه ابن عساكر (54/318). ومن غريب الحديث: (الفضل): الزيادة. *** 2676- إن الله يحب القلب الحزين. (ابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه ابن عساكر (45/445). *** 2677- إن الله يحب المؤمن إذا كان فقيرا متعففا. (الطبرانى عن عمران بن حصين). أخرجه الطبرانى (18/186، رقم 441). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/164 ترجمة 1650 محمد بن الفضل بن عطية) وقال: عامة حديثه ما لا يتابعه الثقات عليه. وأبو نعيم فى الحلية (2/282). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله يحب عبده المؤمن). *** 2678- إن الله يحب المؤمن المتبذل الذى لا يبالى بما لبس. (الديلمى، وابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (1/155، رقم 568). *** 2679- إن الله يحب المداومة على الإخاء القديم فداوموا عليه. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (1/154، رقم 563). وأخرجه أيضًا: أبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان (3/366). وأورده الحافظ ابن حجر فى لسان الميزان (3/354، ترجمة 1434عبد الله بن محمد بن سلام) وقال: هذا منكر بمرة ما أظن سفيان حدث به قط، وقال أبو نعيم فى تاريخه: يكنى أبا بكر قال وكان شيخا فيه لين. *** 2680- إن الله يحب المرأة الملقة البزعة مع زوجها الحصان مع غيره. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (1/2/249) كما فى السلسلة الضعيفة للشيخ الألبانى (7/125، رقم 3126). ومن غريب الحديث: (الملقة): التى تتملق زوجها بالكلام والمقصود أنها تكون معه لينة. (البزعة): أى الظريفة الجميلة. (الحصان): العفيفة. *** 2681- إن الله يحب المُلَحِّين فى الدعاء. (الحكيم، وابن عدى، وأبو الشيخ فى الثواب، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر، وابن صصرى فى أماليه وحسنه عن عائشة). ذكره الحكيم (2/282)، وابن عدى (7/163، ترجمة 2068 يوسف بن السفر أبو الفيض)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/38، رقم 1108)، وابن عساكر (32/368)، وأخرجه أيضًا: العقيلى (4/452ترجمة، 2081 يوسف بن السفر) وقال: يحدث بمناكير. والقضاعى (2/145، رقم 1069). وأورده ابن أبى حاتم فى العلل (2/199، رقم 2087) وقال: قال أبى: هذا حديث منكر نرى أن بقية دلسه عن ضعيف عن الأوزاعى. *** 2682- إن الله يحب الناسك النظيف. (الخطيب عن جابر وفيه عبد الله بن إبراهيم الغفارى). أخرجه الخطيب (10/11، ترجمة 5122). وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/711، رقم 1185) وقال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله (. *** 2683- إن الله يحب ثلاثة ويبغض ثلاثة رجل غزا فى سبيل الله صابرًا محتسبا فقاتل حتى قتل ورجل كان له جار سوء يؤذيه فصبر على أذاه حتى يكفيه الله إياه بحياة أو موت ورجل سافر مع قوم فارتحلوا حتى إذا كانوا من آخر الليل وقع عليهم الكرى فنزلوا فضربوا برءوسهم ثم قام فتطهر وصلى رهبة لله ورغبة فيما عنده والثلاثة الذين يبغضهم الله البخيل المنان والمختال الفخور والتاجر الحلاف. (الطيالسى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن أبى ذر). أخرجه الطيالسى (ص 63، رقم 468)، والطبرانى (2/152، رقم 1637)، والحاكم (2/98، رقم 2446) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (9/160، رقم 18282). *** 2684- إن الله يحب ثلاثة ويبغض ثلاثة يبغض الشيخ الزانى والفقير المختال والمتكبر البخيل ويحب ثلاثة رجل كان فى كتيبة فكر بجميعهم حتى قتل أو فتح الله عليه ورجل كان فى قوم فأدلجوا فنزلوا فى آخر الليل وكان النوم أحب إليهم مما يعدل به وقام يتلو آياتى ويتملقنى ورجل كان فى قوم فأتاهم رجل يسألهم لقرابة بينه وبينهم فبخلوا عنه وحلف بأعقابهم حيث لا يراه إلا الله ومن أعطاه. (أحمد، وابن حبان، والضياء عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/153، رقم 21394)، وابن حبان (8/136، رقم 3349)، وأخرجه أيضًا: الترمذى (4/698، رقم 2568)، والنسائى (5/84، رقم 2570)، وابن خزيمة (4/104، رقم 2456). *** 2685- إن الله يحب سمح البيع سمح الشراء سمح القضاء. (الترمذى- غريب- والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (3/609، رقم 1319) وقال: غريب. والحاكم (2/64، رقم 2338) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (11/112، رقم 6238). قال الترمذى فى العلل الكبير (1/196، رقم 349): سألت محمدا. (يعنى الإمام البخارى) عن هذا الحديث فقال: هو حديث خطأ روى هذا الحديث إسماعيل ابن علية عن يونس عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة قال محمد. (يعنى الإمام البخارى): وكنت أفرح بهذا الحديث حتى روى بعضهم هذا الحديث عن يونس عمن حدث عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة. *** 2686- إن الله يحب عبده المؤمن الفقير المتعفف أبا العيال. (ابن ماجه، والطبرانى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمران بن حصين). أخرجه ابن ماجه (2/1380، رقم 4121)، قال البوصيرى (4/216): هذا إسناد ضعيف القاسم بن مهران لم يثبت سماعه من عمران وموسى بن عبيدة الربذى ضعيف. وأخرجه الطبرانى (18/242، رقم 607) والبيهقى فى شعب الإيمان (7/340، رقم 10509 مكرر). وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/156، رقم 571). *** 2687- إن الله يحب كل قلب حزين. (الخرائطى فى اعتلال القلوب، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء). أخرجه الخرائطى فى اعتلال القلوب (1/17، رقم 7)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/309) قال الهيثمى: رواه البزار والطبرانى وإسنادهما حسن. والحاكم (4/351، رقم 7884) وقال: صحيح الإسناد. وتعقبه الذهبى فى التلخيص قائلا: مع ضعف أبى بكر منقطع. وأبو نعيم فى الحلية (6/90)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/515، رقم 892، 893). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/351، رقم 1480) والقضاعى (2/149، رقم 1075) والديلمى (1/156، رقم 572). *** 2688- إن الله يحب معالى الأخلاق ويكره سفسافها. (ابن حبان فى روضة العقلاء، والطبرانى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والحاكم، وابن عساكر، والضياء عن سهل بن سعد. الخرائطى عن طلحة بن عبيد الله بن كريز). حديث سهل بن سعد: أخرجه ابن حبان فى روضة العقلاء (ص 16) ط دار الفتح، والطبرانى (6/181، رقم 5928) قال الهيثمى (8/188): رجاله ثقات. والخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 27، رقم 3)، الحاكم (1/111، رقم 151)، وابن عساكر (7/5). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/210، رقم 2940)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/241، رقم 8012). حديث طلحة بن عبيد الله بن كرز: أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 27، رقم 4). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى السنن الكبرى (10/191، رقم 20569)، وفى شعب الإيمان (6/241، بعد رقم 8012)، وقال: هذا مرسل. *** 2689- إن الله يحب معالى الأمور وأشرافها ويكره سفسافها. (الطبرانى، وابن عدى، والباوردى عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها). أخرجه الطبرانى (3/131، رقم 2894)، قال الهيثمى (8/188): فيه خالد بن إلياس ضعفه أحمد وابن معين والبخارى والنسائى وبقية رجاله ثقات. وابن عدى (3/5، ترجمة 571 خالد بن إلياس بن صخر) وقال: أحاديثه كأنها غرائب وإفرادات عن من يحدث عنهم ومع ضعفه يكتب حديثه. وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/150، رقم 1076). *** 2690- إن الله يحب من أصحابى أربعة أخبرنى أنه يحبهم وأمرنى أن أحبهم على وأبو ذر وسلمان الفارسى والمقداد بن الأسود. (أحمد، والترمذى- حسن غريب – وابن ماجه، والرويانى، والحاكم، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه أحمد (5/351، رقم 23018)، والترمذى (5/636، رقم 3718) وقال: حسن. وابن ماجه (1/53، رقم 149)، والرويانى (1/72، رقم 28)، والحاكم (3/141، رقم 4649)، وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 2691- إن الله يحب مَنْ يُحب التمرَ. (الطبرانى، وابن عدى، والخطيب عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى (13/69، رقم 169)، وابن عدى (4/151 ترجمة 977 عبد الله بن لهيعة)، والخطيب (3/166 ترجمة 1210 محمد بن فروخ البغدادى). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/58، رقم 161). قال الهيثمى (5/40): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وفيه إبراهيم بن أبى حية وهو متروك. *** 2692- إن الله يحدث من أمره ما يشاء وإن الله قد أحدث أن لا تكلموا فى الصلاة. (الشافعى فى السنن، والطيالسى، وعبد الرزاق، وأحمد، وابن أبى شيبة، وأبو داود، والنسائى، والبيهقى عن ابن مسعود). أخرجه الشافعى (1/183)، والطيالسى (ص 33، رقم 245)، وعبد الرزاق (2/335، رقم 3594)، وأحمد. (1/435، رقم 4145)، وابن أبى شيبة (1/418، رقم 4803)، وأبو داود (1/243، رقم 924)، والنسائى (3/19، رقم 1221)، والبيهقى (2/248، رقم 3161). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/52، رقم 94)، وابن حبان (6/15، رقم 2243)، والطبرانى (10/109، رقم 10120). *** 2693- إن الله يحشر المؤذنين يوم القيامة أطول الناس أعناقا بقولهم لا إله إلا الله. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (10/384). قال المناوى (2/298): فيه عبد الرحمن الوقاص قال الذهبى ضعفه الأزدى. *** 2694- إن الله يحمد على الكيس ويلوم على العجز فإذا غلبك الشىء فقل حسبى الله ونعم الوكيل. (الطبرانى عن عوف بن مالك). أخرجه الطبرانى (18/54، رقم 97). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله يلوم على العجز). *** 2695- إن الله يُخْرِجُ قوما من النار بعد ما لا يبقى منهم فيها إلا الوجوه فيدخلهم الجنة. (عبد بن حميد عن أبى سعيد). أخرجه عبد بن حميد (ص 284، رقم 905). *** 2696- إن الله يخفض ويرفع ولكنى أرجو أن ألقى الله وليس لأحد عندى مظلمة. (أحمد عن أبى هريرة أن رجلاً قال يا رسول الله سعر قال... فذكره). أخرجه أحمد (2/337، رقم 8429). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/136، رقم 427). قال الهيثمى. (4/99): رجاله رجال الصحيح. *** 2697- إن الله يخفف على من يشاء من عباده طول يوم القيامة كوقت صلاة مكتوبة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/325، رقم 362). وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/158، رقم 584). قال المناوى (2/299): فيه نعيم بن حماد أورده الذهبى فى الضعفاء وقال أحمد: ثقة، وقال النسائى: غير ثقة، وقال ابن عدى والأزدى: كان يضع الحديث. *** 2698- إن الله يدخل بالحجة الواحدة ثلاثة نفر الجنة الميت والحاج عنه والْمُنَفِّذ لذلك. (البيهقى وضعفه عن جابر). أخرجه البيهقى (5/180، رقم 9636)، وقال: فيه نجيح السندى مدنى ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/342، ترجمة 172إسحاق بن بشر أبو يعقوب الكاهلى) وقال: إسحاق بن بشر الكاهلى قد روى غير هذه الأحاديث وهو فى عداد من يضع الحديث. وابن الجوزى فى الموضوعات (2/603، رقم 1173). *** 2699- إن الله يدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر الجنة صانعه يحتسب فى صنعته الخير والرامى به وَمُنْبِلَه وارموا واركبوا وأن ترموا أحب إلى من أن تركبوا ليس من اللهو إلا ثلاث تأديب الرجل فرسه وملاعبته أهله ورميه بقوسه ونبله ومن ترك الرمى بعد ما علمه رغبة عنه فإنها نعمة تركها. (أبو داود، والنسائى عن عقبة بن عامر). أخرجه أبو داود (3/13، رقم 2513)، والنسائى (6/222، رقم 3578). وأخرجه أيضًا: الحاكم (2/104، رقم 2467) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (10/13، رقم 19515). ومن غريب الحديث: (منبله): المنبل الذى يناول الرامى السهام أو النبال ليرمى بها. *** 2700- إن الله يدنو من خلقه فيغفر لمن استغفر إلا لبغى بفرجها والعشَّار. (الطبرانى، وابن عدى، وابن عساكر عن عثمان بن أبى العاصى). أخرجه الطبرانى (9/54، رقم 8371)، وابن عدى فى التراجم الساقطة من الكامل (1/103، ترجمة سلمة بن سليمان الموصلى الأزدى)، وابن عساكر (50/274). قال الهيثمى (3/88): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير والأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح إلا أن فيه على بن زيد وفيه كلام وقد وثق. وقال فى موضع آخر (10/153): رواه أحمد والبزار بنحوه ورواه الطبرانى بنحو لفظ أحمد ورجالهما رجال الصحيح غير على بن زيد وقد وثق وفيه ضعف. وعزاه الحافظ ابن حجر فى الإصابة. (5/615) لابن عساكر، وضعف سنده. وللحديث أطراف أخرى منها: (تفتح أبواب السماء نصف الليل)، (إن داود كان يوقظ أهله)، (إن فى الليل ساعة تفتح فيها أبواب السماء)، (خرج نبى الله داود)، (كان لداود من الليل ساعة). *** 2701- إن الله يُدْنِى المؤمن فيضع عليه كنفه وستره من الناس ويقرره بذنوبه فيقول أتعرف ذنب كذا أتعرف ذنب كذا فيقول نعم أى رب حتى إذا قرره بذنوبه ورأى فى نفسه أنه قد هلك قال فإنى قد سترتها عليك فى الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم ثم يعطى كتاب حسناته بيمينه وأما الكافر والمنافق فيقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/74، رقم 5436)، والبخارى (2/862، رقم 2309)، ومسلم (4/2120، رقم 2768)، والنسائى فى الكبرى (6/364، رقم 11242)، وابن ماجه (1/65، رقم 183). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/63، رقم 34221)، وعبد بن حميد (ص 266، رقم 846)، وابن حبان (16/353، رقم 7355)، والطبرانى فى الأوسط (4/180، رقم 3915)، والديلمى (1/152، رقم 553). *** 2702- إن الله يرضى لكم ثلاثا فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بالله جميعا وأن لا تتفرقوا وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم ويكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال. (أحمد، ومسلم، وابن جرير عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/367، رقم 8785)، ومسلم (3/1340، رقم 1715). وأخرجه أيضًا: مالك (2/990، رقم 1796)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/158، رقم 442)، وأبو عوانة (4/165، رقم 6387)، وابن حبان (8/182، رقم 3388)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/25، رقم 7399). *** 2703- إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين. (أحمد، والدارمى، ومسلم، وابن ماجه، وأبو عوانة، وابن حبان عن عمر). أخرجه أحمد (1/35، رقم 232)، والدارمى (2/536، رقم 3365) ومسلم (1/559، رقم 817)، وابن ماجه. (1/79، رقم 218)، وأبو عوانة (2/444، رقم 3762)، وابن حبان (3/49، رقم 772). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/439، رقم 20944)، والبزار (1/371، رقم 249)، والبيهقى (3/89، رقم 4904). *** 2704- إن الله يزيد الكافر عذابا ببعض بكاء أهله عليه. (النسائى عن عائشة). أخرجه النسائى (4/18، رقم 1857). *** 2705- إن الله يستحيى أن يغفر لقوم وفيهم رجل ليس منهم إلا غفر له معهم. (أبو الشيخ فى الثواب عن أبى سعيد). *** 2706- إن الله يستحيى من ذى الشيبة إذا كان مُسَدَّدا لَزُوما للسنة أن يسأله فلا يعطيه. (ابن النجار عن أنس). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/270، رقم 5286)، قال الهيثمى (10/149): فيه صالح بن راشد وثقه ابن حبان وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات. وفى الشاميين (2/268، رقم 1316). *** 2707- إن الله يستحيى من عبده إذا صلى فى جماعة ثم سأل حاجته أن ينصرف حتى يقضيها. (ابن النجار عن أبى سعيد). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (7/254) وقال: غريب. *** 2708- إن الله يستحيى من عبده وأمته يشيبان فى الإسلام يعذبهما. (ابن النجار عن أنس). أخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (2/976، رقم 1084). *** 2709- إن الله يسعر جهنم كل يوم فى نصف النهار ويخبتها فى يوم الجمعة. (الطبرانى عن واثلة). أخرجه الطبرانى (22/60، رقم 144)، قال الهيثمى (2/228): فيه بشير بن عون قال ابن حبان روى مائة حديث كلها موضوعة. ومن غريب الحديث: (يسعر): يوقد. (ويخبتها): يُسْكِن لهيبها، ويخمدها. *** 2710- إن الله يضحك إلى رجلين إلى القوم إذا صفوا فى الصلاة والرجل قائم فى ظلمة بيته يقول عبدى قام إلىَّ لا يرائى بعمله غيرى. (ابن النجار عن أبى سعيد). *** 2711- إن الله يضحك إلى رجلين إلى القوم إذا صفوا فى الصلاة والرجل قائم فى ظلمة بيته يقول عبدى قائم فى لا يرائى بعمله غيرى. (ابن النجار عن أبى سعيد). *** 2712- إن الله يطلع على عباده فى ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويؤخر أهل الحقد كما هم. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/382، رقم 3835)، قال المنذرى (2/74): رواه البيهقى من طريق العلاء بن الحارث عنها، وقال: هذا مرسل جيد يعنى أن العلاء لم يسمع من عائشة. *** 2713- إن الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويملى للكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه. (الطبرانى عن أبى ثعلبة). أخرجه الطبرانى (22/224، رقم 593). قال الهيثمى (8/65): فيه الأحوص بن حكيم وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى فى العلل (6/323، رقم 1169)، وقال: حديث مضطرب غير ثابت. وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/560، رقم 920)، وقال: هذا حديث لا يصح، قال أحمد بن حنبل: الأحوص لا يُرْوَى حديثه، وقال يحيى: ليس بشىء. *** 2714- إن الله يطلع فى العيدين إلى الأرض فابرزوا من المنازل تلحقْكُم الرحمةُ. (ابن عساكر، والرافعى عن أنس). أخرجه ابن عساكر (55/161)، والرافعى (1/284). قال المناوى (2/303): فيه ضعف. *** 2715- إن الله يعافى الأميين يوم القيامة ما لا يعافى العلماء. (أبو نعيم فى الحلية، والضياء عن أنس. قال أحمد: حديث منكر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية من طريق عبد الله بن أحمد عن أبيه (2/331)، وقال: غريب. وذكره فى موضع آخر (9/222)، وقال: غريب من حديث ثابت تفرد به سيار عن جعفر، قال عبد الله: قال أبى: هذا حديث منكر وما حدثنى به إلا مرة. والضياء من طريق أبى نعيم (4/428، رقم 1609). وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية من هذا الطريق أيضًا (1/140، رقم 204). *** 2716- إن الله يعجب من سائل يسأل غير الجنة ومن معطٍ يعُطى لغير الله ومن متعوِّذ يتعوذ من غير النار. (الخطيب عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه الخطيب (9/267). *** 2717- إن الله يعذب المصورين بما صوروا. (الشيرازى فى الألقاب، والخطيب عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (4/223). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (5/503، رقم 9785)، وابن حبان (13/157، رقم 5846). *** 2718- إن الله يعذِّب الموحدين فى جهنم بقدر نقصان إيمانهم ثم يردهم إلى الجنة خلودًا دائما بإيمانهم. (أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن أنس وضعف). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/54)، وابن عساكر (35/366). *** 2719- إن الله يعذب يوم القيامة الذين يعذبون الناس فى الدنيا. (أحمد، ومسلم، والنسائى، والطبرانى عن ابن حكيم بن حزام. أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن عياض بن غنم). حديث هشام بن حكيم بن حزام: أخرجه أحمد (3/403، رقم 15366)، قال المناوى (2/304): قال زين الحفاظ العراقى: إسناده صحيح. ومسلم (4/2018، رقم 2613)، والنسائى فى الكبرى (5/236، رقم 8771)، والطبرانى (22/170، رقم 437). وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/169، رقم 3045). حديث عياض بن غنم: أخرجه أحمد (3/404، رقم 15370)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/348، رقم 5355)، وابن عساكر (47/265). *** 2720- إن الله يعرض على عبده فى كل يوم نصيحة فإن هو قبلها سعد وإن تركها شقى فإن الله باسط يده بالليل لمسىء النهار ليتوب فإن تاب تاب الله عليه وباسط يده بالنهار لمسىء الليل فإن تاب تاب الله عليه وإن الحق ثقيل كثقله يوم القيامة وإن الباطل خفيف كخفته يوم القيامة وإن الجنة محظور عليها بالمكاره وإن النار محظور عليها بالشهوات. (ابن عساكر، وابن شاهين عن ابن جريج عن الزهرى مرسلاً. الطبرانى فى الأوسط عن ابن جريج عن عطاء عن جابر). حديث ابن جريج عن الزهرى مرسلاً: أخرجه ابن عساكر (16/372). حديث ابن جريج عن عطاء عن جابر: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/360، رقم7731)، قال الهيثمى (8/133): فيه يوسف بن يعقوب أبو عمران ذكر الذهبى هذا الحديث فى ترجمته ولم ينقل تضعيفه عن أحد. *** 2721- إن الله يعطى الدنيا على نية الآخرة وأبى أن يعطى الآخرة على نية الدنيا. (ابن المبارك، والديلمى، وابن النجار عن أنس). أخرجه ابن المبارك (1/193، رقم 549)، والديلمى (1/151، رقم 546). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى كما فى المطالب العالية (13/160، رقم 3138)، والقضاعى (2/164، رقم 1108). ومن غريب الحديث: (أبى): امتنع أشد امتناع. *** 2722- إن الله يعطى عبده بالحسنة الواحدة ألفى ألف حسنة. (أحمد عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه أحمد (2/521، رقم 10770). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (4/86، رقم 3259). قال الهيثمى (10/145): رواه أحمد بإسنادين والبزار بنحوه، وأحد إسنادى أحمد جيد. *** 2723- إن الله يعلم أن أحدكما كاذب فهل منكما تائب قاله للمتلاعنين. (البخارى، ومسلم عن ابن عمر. البخارى عن ابن عباس). حديث ابن عمر: أخرجه البخارى (5/2035، رقم 5005)، ومسلم (2/1132، رقم 1493). وأخرجه أيضًا: البيهقى (7/401، رقم 15102). حديث ابن عباس: أخرجه البخارى (4/1772، رقم 4470). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 347، رقم 2667)، والترمذى (5/331، رقم 3179)، وقال: حسن غريب. والبيهقى (7/393، رقم 15068). *** 2724- إن الله يغار وإن المؤمن يغار وغيرة الله أن يأتى المؤمن ما حرم الله عليه. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/539، رقم 10963)، والبخارى (5/2002، رقم 4925)، ومسلم (4/2114، رقم 2761)، والترمذى (3/471، رقم 1168)، وقال: حسن غريب. وأخرجه أيضًا: ابن حبان (1/528، رقم 293)، وأبو يعلى. (10/395، رقم 5998). *** 2725- إن الله يغضب إذا مدح الفاسق فى الأرض. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/230، رقم 4885). قال العجلونى (2/325): سنده ضعيف. *** 2726- إن الله يغضب على من لا يسأله ولا يفعل ذلك أحد غيره. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (1/150، رقم 542). *** 2727- إن الله يغفر فى أول ليلة من شهر رمضان لكل أهل هذه القبلة. (أبو يعلى، وابن خزيمة، والضياء عن أنس). أخرجه أبو يعلى كما فى المطالب العالية (6/37، رقم 1008)، وإتحاف الخيرة (3/403، رقم 2964)، وابن خزيمة (3/189، رقم 1885)، والضياء (6/118، رقم 2113). وأخرجه أيضًا: العقيلى (3/265، ترجمة 1272 عمرو بن حمزة القيسى)، والطبرانى فى الأوسط (5/158، رقم 4935). قال الهيثمى (3/143): فيه خلف أبو الربيع ولم أجد له راو غير عمرو بن حمزة كما ذكر ابن أبى حاتم. ***
|